| الشيخ بوعمامة | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
رئيس المنتدى المدير
عدد الرسائل : 1013 العمر : 40 الولاية : البيض....... جريفيل المهنة : محاسب وسام : السٌّمعَة : 0 نقاط : 12525 تاريخ التسجيل : 01/11/2007
| موضوع: الشيخ بوعمامة الإثنين 5 نوفمبر 2007 - 16:06 | |
| مسيرته : هو محمد بن العربي بن ابراهيم الملقب بالشيخ بوعمامة ,وهي التسمية التي لازمته طول حياته ,لكونه كان يضع عمامة على رأسه شأنه في ذلك شأن كل العرب . ينتمي عائليا إلى أولاد سيدي التاج الإبن الثالث عشر لجد الأسرة الأول من زوجته الفقيقية ,وما عرف عنه أنه سليل فرع أولاد سيدي الشيخ الغرابة .ولد بوعمامة على الأرجح مابين 1838و1840 بقصر الحمام الفوقاني في منطقة فقيق المغربية ,وفي هذه الفترة الصعبة من تاريخ الجزائر أجبرت عائلته على الهجرة ومغادرة الأرض والاستقرار في الأراضي المغربية ,وواكب ذلك إبرام معاهدة لالة مغنية عام1845 بين السلطات الاستعمارية الفرنسية و السلطان المغربي عبد الرحمن .أبوه هو الشيخ العربي بن الحرمة الذي كان يزاول مهنة بيع البرانس و الحلي مابين منطقة فقيق و المقرار التحتانبي وقد وافته المنية في هذه المنطقة عام 1879 . ينتمي الشيخ بوعمامة عقائديا إلى الطريقة الطيبية التي حلت من المغرب الأقصى, وعن طريق الحدود وصلت الى الغرب الجزائري حيث انتشرت انتشارا واسعا ,كماأن انتماءه إلى الطريقة الطيبية لم يمنعه من التأثر بالطريقة السنوسية كذلك ومرد ذلك القرابة التي كانت بين الطريقة السنوسية وبين أولاد سيدي الشيخ ,على اعتبار أن هذه الطريقة كان منبعها الغرب الجزائري .
استطاع الشيخ بوعمامة تأسيس زاوية له في منطقة المقرار التحتاني مما زاد في شعبيته وكثر بذلك أتباعه ومريدوه في العديد من المناطق الصحراوية . دامت مقاومة الشيخ بوعمامة أكثر من ثلاثة وعشرين عاما,حتى أطلق عليه لقب الأمير عبد القادر الثاني ,وقد اشتهر بقدرته الفائقة في مواجهة قوات الاحتلال التي لم تنجح في القضاء عليه رغم محاولاتها سياسيا وعسكريا ,إلىأن وافته المنية في 17 أكتوبر 1908 بمنطقة وجدة المغربية
مقاومة الشيخ بوعمامة : الاوضاع الممهدة للثورة : إن المتتبع لتاريخ منطقة الجنوب الوهراني منذ مقاومة أولاد سيدي الشيخ يجد أن المنطقة كانت تعيش إستقلالية في تسييرها لشؤونها الداخلية ومرد ذلك هو التمركز الضئيل جدا للمستوطنين في المنطقة ,وحتى الجيش الفرنسي لم يكن يملك إلا مركزا واحدا في لبيض سيدي الشيخ فرع الشراقة , لكنه استطاع بعد معارك ضارية خاضتها ضده عائلة أولاد سيدي الشيخ من تشتيت هذه العائلة , فمن أفرادها من اضطر مكرها إلى الهجرة إلى المغرب الأقصى ,ومنهم من نزح إلى ضواحي الجنوب الأقصى وتمركز في منطقة المنيعة . و الملفت للانتباه أن عزوف سكان المنطقة عن المقاومة التي كانوا قد أعلنوها عام 1864لم يدم طويلا ,حيث ظهر على مسرح الأحداث فرع أولاد سيدي الشيخ الغرابة من خلال الصمود الذي أثبته الشيخ سي معمر بن الشيخ الطيب رئيس فرع الغرابة في مقارعته للعدو الفرنسي في المنطقة بداية من شهر أفريل 1873 , لكن هذا الأخير اضطر إلى الانسحاب ووضعه تحت الإقامة الجبرية , ولكن ما أن انتهت فترة 1878 -1880 حتى ظهرت شخصية مجاهدة أخرى من نفس الفرع وهي الشيخ بوعمامة الذي حمل لواء الجهاد ضد الاستعمار الفرنسي ووقف في وجه التوسع في المناطق الصحراوية.
أسباب المقاومة: يكفي القول بأن رفض الشعب الجزائري للاحتلال الفرنسي يعد من أهم العوامل التي دفعت بالشيخ بوعمامة إلى الإعداد والتنظيم للعمل الثوري ضد العدو بالجنوب الوهراني ومما لاشك فيه أن هناك جملة من الأسباب ساهمت بشكل كبير في التعجيل بإشعال الثورة ومن أهمها مايلي: 1- الأسباب المباشرة: يعتبر مقتل الضابط الفرنسي واين برونر وهو برتبة ملازم أول وكان يشغل رئيس المكتب العربي لمنطقة البيض وذلك في 22أفريل 1881 ,مع أربعة من حراسه من فرسان الصبايحية عندما حاول جاهدا إيقاف نشاط الشيخ بوعمامة السبب المباشر في اندلاع المواجهة بين الشيخ بوعمامة والإدارة الاستعمارية الفرنسية . 2- الأسباب غير المباشرة : لقد تأثر الشيخ بوعمامة بفكرة الجهاد ضد الصليبيين الغزاة المحتلين لكونه رجل دين وصاحب زاوية , هذا إلى جانب الأفكار الإصلاحية التي وصلت إلى المناطق المجاورة وأثرت تأثيرا مباشرا على الشيخ , وكان من أبرزها دعوة جمال الدين الأفغاني و السلطان عبد الحميد الثاني إلى بناء تحالف إسلامي في إ طار الخلافة الاسلامية كأساس لتغيير أوضاع المسلمين وطرد المستعمرين و هي الأفكار التي وصلت إلى المغرب العربي كذلك عن طريق الوافدين من المشرق العربي ,يضاف إلى هذا كله دور دعاة الطريقة السنوسية في إثارة سكان المناطق الصحراوية ضد تغلغل الاستعمار ومواجهته وقد كان لهذا الدور مفعوله على نفسية الشيخ بوعمامة ,وهي عوامل كافية ليقوم الشيخ بوعمامة بحركته الجهادية ضد الإستعمار الفرنسي في منطقته. ب- السبب الإقتصادي: إن تردي الأوضاع الإقتصادية في منطقة الجنوب الوهراني في تفجير الأوضاع واندلاع الثورة , خاصة بعد انتشار المجاعة التي أهلكت سكان المنطقة وفقدوا جرائها كل ممتلكاتهم ناهيك عن الغبن الذي تسببت فيه السياسة الجائرة للإدارة الاستعمارية ,ومنها منع بعض القبائل من التنقل ما بين 1879 و1881,خاصة قبائل آفلو والبيض و قبائل جبال القصور الرحالة وقد تولد عن ذلك نوع من التذمر و الاستياء الشديدين ,وقد نجم عن .موت أعداد كبيرة من المواشي وقد وصلت نسبة الخسائر التي لحقت بمنطقة آفلو وحدها بثلاثمائة رأس أي 80/. منهانسبة 37/. في سنة 1879-1880 و نسبة 43/. سنة 1880-1881 . وكذلك عزم السلطات الفرنسية على إقامة مركز عسكري للمراقبة في قصر تيوت ,بعد فشل البعثة الرسمية لدراسة مشروع مد الخط الحديدي عبر الصحراء في الجنوب الغربي لإقليم وهران عام 1879
عدل سابقا من قبل في الخميس 14 فبراير 2008 - 12:50 عدل 3 مرات | |
|
| |
رئيس المنتدى المدير
عدد الرسائل : 1013 العمر : 40 الولاية : البيض....... جريفيل المهنة : محاسب وسام : السٌّمعَة : 0 نقاط : 12525 تاريخ التسجيل : 01/11/2007
| موضوع: مراحل المقاومة: الإثنين 5 نوفمبر 2007 - 16:07 | |
| ا-المرحلة الأولى لم يعلن الشيخ بوعمامة الثورة على الاستعمار الفرنسي بمنطقة الجنوب الوهرابي إلا بعد أن هيأ جميع القبائل الصحراوية عن طريق مريدي الطريقة الشيخية المنتشرين عبر كل المنطقة, ومنها قبائل الطرافي و رزاينة والأحرار و فرندة و تيارت ,وقد وجدت هذه الدعوة صداها لدى قبائل عمور و حميان و الشعامبة ,وقد استطاع الشيخ بوعمامة في وقت قصير أن يجمع حوالي ألفان وثلاثمائة جندي بين فرسان و مشاة .لقد وقعت أول مواجهة عسكرية بين الشيخ بوعمامة و القوات الفرنسية في 27 أفريل 1881 بالمكان المسمى سفيسيفة جنوب عين الصفراء ,أسفرت عن انهزام الجيش الفرنسي واستشهاد بعض رجال الشيخ بوعمامة منهم وقائد المعاليف قائد الرزاينة.وأمام خطورة الوضع سارعت السلطات الاستعمارية إلى إرسال قوات إضافية إلى المنطقة لقمع الثورة والقضاء عليها وتمثل المدد الذي وصل إلى المنطقة فيما يلي: - ثلاث فيالق من المشاة تحت قيادة العقيد إينوسانتي . - فرقتين يقودهما القايد قدور ولد عدة . - فرقة تيارت يقودها الحاج قدور الصحراوي. - قافلة من ألفين وخمسمائة جمل ومعها ستمائة جزائري . - قائد الشعبة العسكرية لمعسكر الجنرال كولينو دانسي هو الذي تولى القيادة العامة لهذه القوة العسكرية. أما المواجهة العسكرية الثانية بين الطرفين الجزائري والفرنسي كانت في 19 ماي 1881 بالمكان المسمى المويلك وتقع قرب قصور الشلالة بجبال القصور ,وكانت معارك عنيفة جدا اشتد فيها القتال بين الطرفين وكان النصر فيها حليف الشيخ بوعمامة رغم تفوق العدو في العتاد والعدة .وحسب تقارير الفرنسيين أنفسهم فإن هذه المعركة خلفت خسائر لكلا الطرفين ,وقد قدرت خسائر الفرنسيين فيها ستون قتيل واثنان وعشرون جريحا.وبعد هذه المعركة ظل الشيخ بوعمامة سيد الموقف ,حيث توجه إلى الأبيض سيدي الشيخ مما ساعد الثوار في هذه الفترة على قطع خطوط التلغراف الرابط بين فرندة والبيض ومهاجمة مراكز الشركة الفرنسية الجزائرية للحلفاء,وقد قتل العديد من عمالها الإسبان مما دفع بالسلطات الفرنسية إلى اتخاذ اجراءات لحماية مصالحها منها تجميع أربعة طوابير قويةفي النقاط التالية: - فرقة راس الماء أسندت مهمتها إلى العقيد جانين. - فرقة بخيثر بقيادة العقيد زويني . - فرقة تيارت وأسندت مهمتها إلى العقيد برونوسيار. - فرقة البيض وكانت بقيادة العقيد تاديو ثم العقيد نيغريي. ولمواجهة انتصارات الشيخ بوعمامة المتتالية قامت السلطات الفرنسية بتحركات سريعة تمثلت في إرسال قواتها نحو الجنوب الغربي من أجل تطويق الثورة والقضاء عليها وبالتالي تتوسع في المنطقة وتبسط نفوذها على كل قصور الجنوب الوهراني. لقد تم تكليف العقيد نيغريي بمهمة معاقبة القبائل التي شاركت مع الشيخ بوعمامة في الثورة وكانت البداية بنسف زاوية سيدي الشيخ الكبير المتواجدة بالبيض سيدي الشيخ,تلتها المجازر الرهيبة التي قام بها جيش الاحتلال في حق السكان العزل من أهالي الطرافي والربوات بمنطقة البيض انتقاما لمشاركتهم في الثورة ,ونفس الجرائم ارتكبت ضد سكان الشلالة الظهرانية ,و في الأبيض سيدي الشيخ ارتكبت أعمال شنيعة على يد السفاح نيغريي في 15أوت 1881 الذي قام بتفجير قبة سيدي الشيخ ونبش قبره وهو استهزاء بالجوانب الروحية للشعب الجزائري وعاداته وتقاليده.ومابين سبتمبر وأكتوبر عام1881 تعرضت القوات الفرنسية بقيادة كل من الجنرال كولونيو والجنرال لويس إلى هجومات المجاهدين قرب عين الصفراء نتج عنها سقوط العديد من القتلى والجرحى بين الطرفين ,كذلك قام السفاح لويس بتحطيم القصرين اللذين كان يمتلكهما الشيخ بوعمامة وهما قصر مغرار الفوقاني وقصر مغرار التحتاني,كما دمرت زاوية الشيخ بوعمامة أيضا وقتل العديد من السكان العزل.
| |
|
| |
رئيس المنتدى المدير
عدد الرسائل : 1013 العمر : 40 الولاية : البيض....... جريفيل المهنة : محاسب وسام : السٌّمعَة : 0 نقاط : 12525 تاريخ التسجيل : 01/11/2007
| موضوع: رد: الشيخ بوعمامة الإثنين 5 نوفمبر 2007 - 16:07 | |
| ومن التطورات الهامة التي حصلت خلال هذه الفترة كذلك هو التحاق الشيخ سي سليمان بن حمزة زعيم أولاد سيدي الشيخ الغرابة إلى ثورة بوعمامة على رأس ثلاثمائة فارس ,واتجه مع قوته إلى جنوب غرب عين الصفراء ومنها إلى منطقة البكاكرة للضغط على القبائل الموالية للاستعمار الفرنسي. أمام تزايد القوات الاستعمارية وتوافد الدعم لها من كل منطقة ازداد الضغط علىالشيخ بوعمامة فاضطر إلى الانسحاب متجها إلى منطقة فقيق بالمغرب الأقصى ,حيث قل نشاطه وتفرق أتباعه وأنصاره ,وقد انضم البعض منهم إلى السي قدور بن حمزة زعيم أولاد سيدي الشيخ الشراقة ,أما البعض الآخر فقد انضم إلى صفوف الشيخ سي سليمان بن حمزة قائد أولاد سيدي الشيخ الغرابة ,وباقي المجاهدين فقد مكثوا بمنطقة فقيق وضواحيها. وفي 16 أفريل 1882 لاحقت قوات الاحتلال الشيخ بوعمامة في الأراضي المغربية ,لكنه رد عليها بهجوم عنيف في شط تيغري كبد العدو خسائر فادحة في الأرواح وأجبره على الانسحاب .لقد كان لهذه الهزيمة وقع كبير في الأوساط العسكرية الفرنسية ,وزادت من جهة أخرى الثورة صمودا وتحديا وأثبتت تفوقها مرة أخرى على القوات الفرنسية . ب-المرحلة الثانية: عرفت مقاومة الشيخ بوعمامة خلال هذه المرحلة فتورا ملحوظا بعد استقرار في مسقط رأسه الحمام الفوقاني بفقيق التي وصلها في جويلية 1883, حتى يتمكن من تنظيم صفوفه للمستقبل ,وهذا ماجعل السلطات الاستعمارية تتخوف من تحركاته الكثيفة لذا سارعت في إرسال برقية موقعة من طرف الجنرال سوسيي قائد الفيلق التاسع عشر إلى حكومته في باريس يدعوها إلى الضغط على السلطان المغربي لطرد الشيخ بوعمامة من الأراضي المغربية لأنه يشكل خطرا على المصالح الفرنسية في المنطقة .هذا التحرك دفع الشيخ بوعمامة إلى مغادرة المنطقة ,ولجوئه إلى إقليم توات واحتمى بسكان واحة دلدول مع نهاية عام1883 ,واستقر هناك إلى غاية عام 1894 حيث أسس زاوية له وشرع في تنظيم الدروس الدينية لمواصلة الجهاد ووقف زحف التوسع الاستعماري في الجنوب الغربي ,حيث قام بمراسلة مختلف شيوخ القبائل الصحراوية لإعلان الجهاد ضد الكفار ومقاومتهم .كماكان لهذا النشاط صدى واسعا بين القبائل الصحراوية ,خاصة قبائل التوارق الذين اقترحوا عليه الانتقال إليهم ليتعاونوا في الجهاد ضد العدو الفرنسي ,كما آزرته وانضمت إليه بعض القبائل المقيمة على الحدود الجزائرية- المغربية .لقد حاول الاستعمار الفرنسي خنق الثورة من كل الجهات وبكل الوسائل والتوسع في الجنوب وذلك عن طريق إقامة المؤسسات الاقتصادية وإنشاء المراكز التجارية في كل من إقليم توات وتاديكالت . ج-المرحلة الثالثة: تعتبر هذه المرحلة بداية النهاية ,ففي خضم هذه الأحداث استطاع الشيخ بوعمامة أن يكسب العديد من الأنصار ويحضى بثقة سكان المناطق الصحراوية ,وهذا ما جعل السلطات الاستعمارية تفكر في استمالته بكل الوسائل فقامت بالاتصال عن طريق المفوضية الفرنسية بمدينة طنجة المغربية عام 1892 للتفاوض حول قضية الأمان التي انتهت بدون نتيجة . إن الصلات الودية والطيبة التي كانت بين الشيخ بوعمامة والسلطات المغربية أثارت قلق وتخوف السلطات الاستعمارية الفرنسية ,خاصة بعد الاعتراف به زعيما لقبائل أولاد سيدي الشيخ ومشرفا على كل المناطق الصحراوية مما دفعها مرة أخرى إلى محاولة كسب وده لتسهيل مهمتها في التوسع وبسط نفوذها على المناطق الصحراوية ,لذلك قرر الوالي العام لافريار في 16 أكتوبر 1899 منح الشيخ بوعمامة الأمان التام دون قيد أو شرط.ومع مطلع القرن العشرين دخل الشيخ بوعمامة المغرب الأقصى واستقر في منطقة وجدة , الأمر الذي جعل السلطات الفرنسية في الجزائر تتنفس الصعداء بتخلصها من أحد أشد أعدائها مقاومة .إن السنوات التي خاضها الشيخ بوعمامة في الجهاد عرقلت بشكل كبير التوسع الاستعماري في أقصى الصحراء خاصة الناحية الغربية منها ,رغم الحصار الكبير الذي حاولت السلطات الاستعمارية فرضه على المقاومة بقيادة الجنرال ليوتي . | |
|
| |
رئيس المنتدى المدير
عدد الرسائل : 1013 العمر : 40 الولاية : البيض....... جريفيل المهنة : محاسب وسام : السٌّمعَة : 0 نقاط : 12525 تاريخ التسجيل : 01/11/2007
| موضوع: رد: الشيخ بوعمامة الإثنين 5 نوفمبر 2007 - 16:08 | |
| نتائج المقاومة : تمثلت هذه النتائج فيما يلي: 1- كانت ثورة الشيخ بوعمامة تحديا كبيرا لسياسة الجمهورية الثالثة ,والتي كانت ترمي إلى إتمام عمليات الاحتلال الشامل للجزائر ,واستطاعت أن تعطل وتعرقل المشاريع الفرنسية في الجنوب الغربي. 2- تمثل ثورة الشيخ بوعمامة المرحلة النهائية من استراتيجية الزعامات الوطنية في مواجهة الاستعمار الفرنسي عن طريق المقاومات الشعبية التي تعتمد أساسا على العامل الديني في تعبئة الجزائريين لمقاومة الاحتلال. 3- تعتبر ثورة الشيخ بوعمامة من أعنف المقاومات الشعبية خلال القرن التاسع عشر بعد مقاومة الأمير عبد القادر. 4- كشفت ثورة بوعمامة ضعف الفرنسيين في مواجهة المقاومة مما جعلها تبحث عن الحلول السياسية لإخماد نار الثورة خصوصا مع المرحلة الثانية 1883 -1892 حين ظهرت قضية الأمان الذي كانت تبحث عنه السلطات الفرنسية من بوعمامة الذي رفضه من خلال المراسلات و المفاوضات التي كانت تسعى إليها فرنسا. 5- الخسائر البشرية والمادية هي الأخرى كانت من أبرز النتائج التي تمخضت عن الثورة 6- عجلت الثورة بإتمام مشاريع السكك الحديدية في المنطقة وربط الشمال بالجنوب. 7- إن مقاومة الشيخ بوعمامة حتى وإن لم تحقق أهدافها في طرد الاستعمار من المنطقة بسبب العقبات التي اعترضتها منها على وجه التحديد عدم التمكن من توحيد فرعي أولاد سيدي الشيخ وكذلك ضغوط السلطان المغربي عبد العزيز على الثورة وحصرها في الحدود ,إلا أنها أثبتت قدرتها على المقاومة وطول النفس وعرقلة التوسع في المنطقة . | |
|
| |
الغربي بيضي مشارك
عدد الرسائل : 81 العمر : 40 الولاية : مستغانم المهنة : اعشق الانترنت السٌّمعَة : 0 نقاط : 12452 تاريخ التسجيل : 08/11/2007
| موضوع: رد: الشيخ بوعمامة السبت 10 نوفمبر 2007 - 15:47 | |
| | |
|
| |
مصطفى البوشيخي بيضي مميز
عدد الرسائل : 136 العمر : 55 الولاية : فرنسا . المهنة : عامل السٌّمعَة : 0 نقاط : 12398 تاريخ التسجيل : 06/12/2007
| موضوع: من أقوال الشيخ أبوعمامة رحمه الله . الثلاثاء 25 ديسمبر 2007 - 2:43 | |
| بسم الله الرحمن الرحيم . الحمد لله رب العالمين حمدا كثيرا مباركا . اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله كما لا نهاية لكمالك وعد كماله . يسرني بأن نشارك ببعض من كلام شيخنا تبركا ومحبة شيخ الطريقة الشيخية .
من أقوال شيخنا الهمام، سيدنا البطل المجاهد الشيخ محمد بلعربي الملقب بأبوعمامة رحمه الله .
يقول الشيخ أبوعمامة، للجينيرال الفرنسي اليوتي " :
"لن تضعوا يدكم علي أبدا، نادوا على جيشكم الكبير، أما أنا فجيشي هو الايمان، اذا كان لا بد من مواجهتكم، فسأواجهكم بعد نفاد ذخيرتي بالعصي والأسلحة البيضاء، لقد ولدت لأموت من أجل أن يعيش أبناء بلدي أوفياء لتعاليم القرآن، نسأل الله النصر في الدنيا وفي الآخرة .... الجهاد. الجهاد ..... وهذه المقولة قالها الشيخ للحاكم العام لا فيريار : " اذا سمعتم رنين الرصاص بعد دفني، فاعلموا أني لا زلت في حرب ضد فرنسا " . هذا رد الشيخ أبوعمامة على دعوة الجينيرال اليوتي عندما طلب منه كف تحرشاته على القوات الفرنسية واعلانه الطاعة لها .
" قل لمن أرسلك أن الطاعة معناها قبول السيادة الفرنسية وخيانة الله القوي، رايتنا هي راية الرسول عليه الصلاة والسلام، أنا لا أتمنى لقاء العدو وسأقاتل الى آخر قطرة من دمي .
يقول الجينيرال اليوتي في احدى رسائله المؤرخة في 14- 11- 1903م
يبدو أن بوعمامة هو الذي يجب أن نعزوا جميع همومنا، وما نعانيه دائما من مضايقات، فموقفه واضح العداء منذ مدة طويلة، اننا نجد أثره في كل مكان، في حارت " تاغيت" وفي قضية " المنقار" وحتى في الجيوش التي تضايقنا في العين الصفراء، ويرى أنصارنا جميعا هو عدونا اللذوذ، وان الزوابع والفتن والاضطرابات هو الذي يقف وراءها، وهو الذي يجب أن نقضي عليه، فاذا ما سقط، سقطت معه تقريبا جميع المتاعب التي تعاني منها جيوشنا على حدودنا في الجنوب الوهراني، كل المسلمين ينظرون الى الشيخ أبوعمامة أنه القائد الكبير الذي قاتل المسيخ في الجزائر باسم الله ومحمد، ويبقى في أعينهم رمز الجهاد والمقاومة ضد الغزو وضد الأفكار العصرية والصليب .
لقد عرض الفرنسيون على الشيخ أبوعمامة رحمه الله التوقف عن القتال مقابل الجاه والمنصب، له ولأبنائه كما جاء في الرواية الشفوية، وألقوا القبض على ابنه البكر السيد الطيب وهددوه بقتله اذا لم يستسلم لهم، ولكنه كان يرفض دائما تلك العروض، بل تخلى عن ابنه وفلذة كبده من أجل هدفه الأسمى ومبدئه في تحرير البلاد من الأعداء، لأنه يعرف أن الأعمار بيد الله . لقد كان الشيخ ذا حدة وصرامة في الحق لم يملك الدنيا ولم تملكه، فهاهي الهبات والمنح والمناصب البراقة تعرض عليه مقابل العدول عن هدفه لكنه يؤثر تحمل المتاعب باختيار الجهاد والنضال وهو في سن متأخرة، أي رجل وأية نفس؟؟ وأية فطرة هذه المطبوعة على الصلابة والصرامة والقوة؟؟ أنها الآفاق التي تصبو اليها الجماهير الشعبية في رفض الدنية والسمو بالانسان الى عالم المثل ...... ولقد صوره الوجدان الشعبي بطلا حتى في جنازته اذ فرت القبائل المناوئة له من طريق حاملي جثمانه بعد أن رأت قوة شكيمة مشيعيه وبأسهم حتى وهم يدفنون زعيمهم . وهاهي أمثلة عما أثر عن مقاومة الشيخ أبوعمامة.
يقول الشاعر البشير ولد حمو مذكرا بشجاعة أولاد سيدي الشيخ :
أشتد اليوم أطراد الأبطال == رايس القوم أولاد بوعمامة سيدي بمحاله كل يوم غلغال == على جيش الرومي بغى الزدمة .
الشاعر المقدم المهناني في قصيدة رثائية طويلة مطلعها :
عزوني يالناس في شيخ العربان == عزي وعنايتي ومفتاح أورادي تبكي عيني عليه ما طال الزمان == طول الحياة والدموع على خدي . لو شفتم ما فعل بشينين الديوان == لو كنتم يوم تيقري وخبر فندي تشاهدوا ما ذا فعل الشيخ == بوعمامة بالماريشال اليوتي .
ومن المقطوعات الشعبية :
صلوا على النبي وأصحابه == يا ألي شفتوا بوعمامة سيدي خيمة كبيرة قنطاسه عالي == يا ألي شفتوا بوعمامة سيدي بين الجبال مبيح دواره == يا ألي شفتوا بوعمامة سيدي بحر الطعام والبارود الزلزالي == يا ألي شفتوا بوعمامة سيدي هو بعيد والرومي جار علينا == يا ألي شفتوا بوعمامة سيدي يعطي الطعام يخدم في الروحاني == يا ألي شفتوا بوعمامة سيدي . من أقوال شيخنا الهمام، سيدنا البطل المجاهد الشيخ محمد بلعربي الملقب بأبوعمامة رحمه الله .
تأدب وكون صادق مع الشيخ :
أصدق وكون صادق يا من بغيت منهم تنال = لا تنازعهم لا تلزمك فضيحة سلم نفسك فيهم من القيل والقال = خذ مني هذه النصيحة .
وقوله :
تأدب وكون لهم مؤدب، يا معاشرهم رد بالك = سلم ليهم وأصبر وأرض بمقالهم ليشيان حالك المصدق فيهم يربح في الحين == وألي ينازعهم يمسي في المهالك هم حبهم رب العالمين = يا الحارث في الزليج والله حبة ماهي نابتة لك .
من أقوال شيخنا الهمام، سيدنا البطل المجاهد الشيخ محمد بلعربي الملقب بأبوعمامة رحمه الله :
استعينوا بالله من الشيطان ، نصيحة لي ولكم يا اخوان ، كيف تنسبوا على الله بالهتان ، من لا يخالف النفس وهواه ، كيف يعبد الله ربه مشتغلين بما تشتهيه الأنفس ، من الأكل والشراب وطيب النعاس باسطين الجوارح لكل باس ، منتسبين من أهل التجرد ، بهتك الحرمات وكسر الحدود تعصون الله فيما أمركم ، تخالفون الشيوخ في ما به أمروكم ، تنازعونهم في الأكل واحسان لباسكم ، فكيف تطمعون الوصول الى مولاكم ؟ ، وأنتم مشتغلون بما عليه نهاكم ، فقوموا لله بدينكم ، صيحوا بالحق تواصوا لبعضكم ، قد عمت عليكم الكفار بجمعم ، بسبب الاستهزاء بدين نبيكم ، تظنون أن الله غافل عن ما أنتم عليه ، يعلم خائنة الأعين ودسائسكم ، نسأله الاعانة والتوفيق، النجاة من كل شدة وضيق ان الله يسألنا عن صحبة ساعة ، اني نصحتكم أيها الجماعة ، بعد ما كان مائي حي رجع غدير ، خوضتوه بعدما كان صافي ، وليت شوك بعدما كنت حرير ، قصف برنوصي بعدما كان وافي لا طهارة لا صواب لا تربية لا آداب ، معاشر بمنقار الذباب ، مع ربي راكم حشمتوني ، راني هربت منكم ما لقيت فيكم صلاح ، بحتى شيء ما ساعدتوني ، في ساعت ما رأيت غير الهم والنواح ، في ديني راكم عدمتوني ، كنت رحمة رديتموني عذاب ، كانت شجرتي خضرا يبستوني والله ما يصح لكم مني الا العذاب ، اذا ما تتربوا وألا وسعتوني . انتهى | |
|
| |
رئيس المنتدى المدير
عدد الرسائل : 1013 العمر : 40 الولاية : البيض....... جريفيل المهنة : محاسب وسام : السٌّمعَة : 0 نقاط : 12525 تاريخ التسجيل : 01/11/2007
| موضوع: رد: الشيخ بوعمامة الثلاثاء 25 ديسمبر 2007 - 14:29 | |
| | |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: الشيخ بوعمامة السبت 29 ديسمبر 2007 - 23:22 | |
| شكرا لكم جميعا يا مدير بارك الله فيك الفكرة الي تطرحها لها قبول من طرف الجميع والله انت اجتماعي |
|
| |
شمعة بيضي مبدع
عدد الرسائل : 31 العمر : 37 الولاية : الشارقة .الامارات المهنة : طالبة حقوق+جراحة اسنان السٌّمعَة : 0 نقاط : 12370 تاريخ التسجيل : 19/12/2007
| موضوع: رد: الشيخ بوعمامة الجمعة 11 يناير 2008 - 13:56 | |
| هذا زعيم كبير لماذا لايظهر في تاريخ الجزائري مع الامير عبد القادر والله اذا كان مثل ما تقولون | |
|
| |
مصطفى البوشيخي بيضي مميز
عدد الرسائل : 136 العمر : 55 الولاية : فرنسا . المهنة : عامل السٌّمعَة : 0 نقاط : 12398 تاريخ التسجيل : 06/12/2007
| موضوع: السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته . السبت 12 يناير 2008 - 1:02 | |
| بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صل على سيدنا محمد وآل سيدنا محمد وصحبه أجمعين السلام عليكم أختي شمعة ان الشيخ بوعمامة معروف لدى الشعب الجزائري والمغرب العربي بأنه رحمه الله كان من الرجال الأوفياء المخلصين للدين والوطن جاهد الجهادين الأكبر الذي هو جهاد النفس وتعليم المسلمين دينهم للتصدي لخطر التبشير المسيحي الذي كان سائدا أنذاك، والجهاد الأصغر وهو جهاده الاستعمار الفرنسي لما يقارب 25 سنة من عمره وهو معروف بالأمير عبد القادر الثاني وكتب تاريخ الجزائر مليئة والحمد لله بذكر مناقبه وجهاده وشجاعته وعلمه، حتى الفرنسيين كتبوا عن ثوراته وعدائه لهم رحمه الله وجزاه عن الاسلام والمسلمين خير الجزاء آمين تحياتي الأخوية | |
|
| |
faith مراقب
عدد الرسائل : 833 العمر : 30 الولاية : constantine المهنة : wallou وسام : السٌّمعَة : 0 نقاط : 12252 تاريخ التسجيل : 18/02/2008
| موضوع: رد: الشيخ بوعمامة الأربعاء 9 يوليو 2008 - 17:17 | |
| بارك الله فيك على الموضوع القيم | |
|
| |
| الشيخ بوعمامة | |
|