رئيس المنتدى المدير
عدد الرسائل : 1013 العمر : 39 الولاية : البيض....... جريفيل المهنة : محاسب وسام : السٌّمعَة : 0 نقاط : 12113 تاريخ التسجيل : 01/11/2007
| موضوع: المنظومة التربوية الجديدة ... مصطلحات جديدة الثلاثاء 12 فبراير 2008 - 23:21 | |
| تعتبرعملية التجديد و التطوير عملية ضرورية تقتضيها التغيرات و المستجدات الطارئة في المجتمع ، و قطاع التعليم من القطاعات التي عرفت هذا النوع من التجديد، فمن نظام المقاربة بالأهداف إلى نظام المقاربة بالكفاءات ، فما المقصود بهذا النظام ؟ و ما هي الأسس التي يرتكز عليها ؟ لقد شكلت المقاربة بالكفاءات محورعملية إصلاح المنظومة التربوية ، حيث تخلت عن ما يسمى بالمقاربة بالأهداف التي لم يظهر عجزها إلا في السنوات الأخيرة بعد ظهور مصطلح المقاربة بالكفاءات عند الغربيين . فهذا المصطلح دخيل علينا شأنه شأن الكثير من الأمور . و هو يشكل تصورا جديدا للعملية التعليمية التعلمية ، يهدف إلى تفعييل الفعل التربوي ،بالاعتماد على منطق التعلم الذي يولي أهمية قصوى لادماج المعارف و اكتساب الكفاءات ، بما يمكن المتعلم - مواطن الغد - من تحقيق حاجاته من جهة و التفاعل مع مجتمعه من جهة أخرى .
تعاريف : المقاربة : ( Approche ) هي تصور و بناء مشروع عمل قابل للإنجاز في ضوء خطة أو استراتيجية تتداخل فيها كل العوامل من أجل تحقيق الآداء الفعال و المردود المناسب من طريقة و وسائل و مكان و زمان و خصائص المتعلم و الوسط و النظريات البيداغوجية .
المقاربة بالكفاءات : هي بيداغوجية و ظيفية تعمل على التحكم في مجريات الحياة بكل ما تحمله من تشابك في العلاقات و تعقيد في الظواهر الإجتماعية . و من ثم فهي اختيار منهجي يمكن المتعلم من النجاح في هذه الحياة على صورتها ، و ذلك بالسعي إلى تثمين الطرق المدرسية و جعلها صالحة للإستعمال في مختلف مواقف الحياة . القدرة : هي نشاط عرفاني أو مهاري أو سلوكي ، و هي هيكلة معرفية مثبتة ، قام بها المتعلم سابقا ، و هي قائمة في سجله المعرفي ، و يمكن تطوير القدرة إلى مهارة من خلال نشاط معين كأن يشخص ، يقارن ، يحلل ، يلاحظ ، يخزن ، يستنتج ، يضبط ، يجرد ...
| |
|