الغرب الجزائري
مرحبا بك في منتدى ولايتنا
نتمنى ان تستفيد من الواضيع وتفيدنا
معا لتطوير افكارنا وانشغالاتنا في هذا الصرح البيسط
اخوكم مدير المنتدى مالكي طــــه
الغرب الجزائري
مرحبا بك في منتدى ولايتنا
نتمنى ان تستفيد من الواضيع وتفيدنا
معا لتطوير افكارنا وانشغالاتنا في هذا الصرح البيسط
اخوكم مدير المنتدى مالكي طــــه
الغرب الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كل ما يعرف عن الغرب الجزائري
 
PortailPortail  الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 مدح السنة للامام النبهاني.

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى البوشيخي
بيضي مميز
بيضي مميز



ذكر
عدد الرسائل : 136
العمر : 54
الولاية : فرنسا .
المهنة : عامل
السٌّمعَة : 0
نقاط : 12016
تاريخ التسجيل : 06/12/2007

مدح السنة للامام النبهاني. Empty
مُساهمةموضوع: مدح السنة للامام النبهاني.   مدح السنة للامام النبهاني. Icon_minitime1السبت 2 فبراير 2008 - 0:39

بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده

اقتنيت متنا عنوانه "أربعون حديثا في مدح السنة وذم البدعة" لمؤلفه الامام العلامة يوسف بن اسماعيل النبهاني رحمه الله ونفعنا بعلمه آمين

ووجدت انه مفيد وقيم خصوصا وأن الاحاديث مخرجة ولهذا اردت ان تعم الفائدة وذلك بأن أقوم بتفريغه راجيا من الله سبحانه القبول وان يرزقنا الاخلاص في السر والعلن والقول والعمل انه ولي ذلك والقادر عليه



أربعون حديثا في مدح السنة وذم البدعة
يوسف بن اسماعيل النبهاني
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين,
أما بعد فهذه أربعون حديثا في مدح السنة وذم البدعة وأقدم عليها مقدمة تشتمل على بعض ما ورد في ذلك من الايات القرآنية
قال الله تعالى"ورحمتي وسعت كل شيء فسأكتبها للذين يتقون ويؤتون الزكوة والذين هم بأياتنا يؤمنون ،الذين يتبعون الرسول النبي الأمي الذي يجدونه مكتوبا عندهم في التوراة والانجيل يأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث ويضع عنهم اصرهم والاغلال التي كانت عليهم فالذين آمنوا به وعزروه ونصروه واتبعوا النور الذي انزل معه أولئك هم المفلحون"الاعراف 156-157
وقال الله تعالى "واتبعوه لعلكم تهتدون"الاعراف 185
وقال الله تعالى"إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم"ال عمران 31
وقال الله تعالى" يا أيها الذي آمنوا اطيعوا الله ورسوله ولا تولوا عنه وأنتم تسمعون,ولا تكونوا كالذين قالوا سمعنا وهم لا يسمعون ,إن شر الدواب عند الله الصم البكم الذين لا يعقلون ,ولو علم الله فيهم خيرا لأسمعهم ولو أسمعهم لتولوا وهم معرضون,يا أيها الذين آمنوا استجيبوا لله وللرسول إذا دعاكم لما يحييكم واعلموا أن الله يحول بين المرء وقلبه وأنه اليه تحشرون"الانفال 20-24
وقال الله تعالى"وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا" الحشر 7
وقال الله تعالى "وأن هذا صراطي مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله ذلكم وصاكم به لعلكم تتقون" الانعام 153
وقال الله تعالى " فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم " النور 63
وقال الله تعالى " فإن تنازعتم في شيئ فردوه الى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الاخر " النساء 59



قال الامام الشافعي رحمه الله تعالى في قوله تعالى " فردوه الى الله والرسول " أي : إلى ما قاله الله والرسول ---الرسالة صفحة 81
إلى غير ذلك من الايات
و هذه الاحاديث الاربعون
الحديث الاول : عن حذيفة رضي الله عنه قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يكون بعدي أئمة لا يهتدون بهديي ولا يستنون بسنتي ويقوم فيهم رجال قلوبهم قلوب الشياطين في جثمان إنس" قال حذيفة : قلت : كيف أصنع يا رسول الله إن أدركت ذلك ؟ قال : تسمع وتطيع الامير ، وإن ضرب ظهرك وأخذ مالك فاسمع وأطع " رواه مسلم رقم 1847
قال ملا على القاري في شرح المشكاة في شرح هذا الحديث قال :عبد اللطيف بن عبد العزيز" ابن الملك : إلا إذا أمرك بإثم فلا تطعه لكن لا تقاتل بل فر منه,



الحديث الثاني: عن علي رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "سيخرج قوم في آخر هذا الزمان أحداث الاسنان سفهاء الاحلام يقولون من خير قول البرية لا يجاوز حناجرهم يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية ، فأين ما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة "رواه البخاري رقم 7930 ومسلم رقم 1066



الحديث الثالث: عن الزبير بن عدي قال : أتينا أنس بن مالك رضي الله عنه فشكونا إليه ما نلقى من الحجاج فقال :اصبروا فإنه لا يأتي عليكم زمان إلا الذي بعده شر منه حتى تلقوا ربكم ، سمعته من نبيكم صلى الله عليه وسلم " رواه البخاري رقم 7068



الحديث الرابع : عن أبي سعيد الخدري وأنس رضي الله عنهما عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : سيكون في أمتي اختلاف وفرقة ، قوم يحسنون القيل ويسيؤون الفعل يقرؤن القرأن لا يجاوز تراقيهم يمرقون من الدين مروق السهم من الرمية لا يرجعون حتى يرتد السهم على فوقه ، هم شر الخلق والخليقة طوبي لمن قتلهم وقتلوه يدعون الى كتاب الله وليسوا منه في شيء من قاتلهم كان أولى بالله منهم " قالوا : يا رسول الله ما سيماهم؟ قال : التحليق " رواه أبو داود رقم 4765
فوق السهم : موضع الوتر منه
يتبع ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رئيس المنتدى
المدير
المدير
رئيس المنتدى


ذكر
عدد الرسائل : 1013
العمر : 39
الولاية : البيض....... جريفيل
المهنة : محاسب
وسام : مدح السنة للامام النبهاني. 120110
السٌّمعَة : 0
نقاط : 12143
تاريخ التسجيل : 01/11/2007

مدح السنة للامام النبهاني. Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدح السنة للامام النبهاني.   مدح السنة للامام النبهاني. Icon_minitime1السبت 2 فبراير 2008 - 14:22

لشيخ يوسف النبهاني









1850 ـ 1932






حياته





هو
الشيخ يوسف بن إسماعيل النبهاني الشاعر والأديب والقاضي ينتسب إلى بني
نبهان من عرب البادية في فلسطين الذين استوطنوا قرية «إجْزم» من أعمال
قضاء حيفا، وبها كان مولده، وبها أقرأه والده القرآن الكريم، وجعله يحفظ
بعض المتون في الفقه والنحو والصرف والبلاغة، ثم أرسله إلى الأزهر الشريف
حيث أمضى به سبع سنوات من (1283 ـ 1289هـ) عاد في نهايتها إلى فلسطين،
وأقام في مدينة عكا يلقى دروس الدين واللغة العربية على طلاب المعهد
الأحمدي بها.



وقصد
بعد ذلك الآستانة سنة 1293هـ حيث عمل في تحرير جريدة الجوائب وبقي بها نحو
عامين ونصف وقد خرج منها، وعين قاضياً في بلدة في ولاية الموصل ـ كوس سنجق
ـ من أمهات بلاد الأكراد، وبعد خمسة عشر شهراً غادرها عائداً إلى الشام
1296هـ. وتوجه بعد ذلك للمرة الثانية إلى دار الخلافة 1297هـ وأقام بها
نحو عامين، وألف كتابه الشريف الموبد لآل محمد (ص).



وعاد
منها بعد أن أسندت إليه رياسة محكمة الجزاء في اللاذقية فقدم إليها سنة
1300هـ وأقام بها زهاء خمس سنوات، ثم تولى رياسة محكمة الجزاء في القدس،
واجتمع فيها بالشيخ حسن بن حلاوة الغزي، الولي المعتقد صاحب الكرامات،
ولقنه الطريقة القادرية وبعض أوراد وأذكار، وبعد أقل من سنة ترقى إلى
رياسة محكمة الحقوق في بيروت، فجاءها سنة 1305هـ وأقام فيها وامتدت إقامته
نحواً من عشرين سنة ألف فيها كتبه وطبع أكثرها، ثم سافر منها إلى المدينة
المنورة مجاوراً، وعندما نشبت الحرب العالمية الأولى سنة 1941م عاد إلى
قريته إجزم وتوفي بها، وله كتب كثيرة قال عبد الحفيظ الفاسي صاحب معجم
الشيوخ، خلط فيها الصالح بالطالح وحمل على أعلام الإسلام كابن تيمية وابن
القيم الجوزية حملات شعواء، وتناول بمثلها الإمام الألوسي المفسر، والشيخ
محمد عبده، والسيد جمال الدين الأفغاني وآخرين.



ترجم له الأستاذ خير الدين الزركلي في موسوعته الأعلام([1])، وذكر من كتبه نحواً من ثمانية عشر كتاباً، وأورد له الأستاذ يوسف سركيس في معجم المطبوعات ثمانية وأربعين كتاباً مطبوعاً




شعره





ظفر
النبهاني في عصره بشهرة واسعة تجاوزت حدود الشام لكثرة مؤلفاته وتنوع
مادتها، حيث ألف في الحديث ودلائل النبوة، وعلم الكلام، والرد على
النصارى، وترجيح دين الإسلام وسيرة الرسول (ص) وشمائله، والمدائح النبوية،
وفضل الصحابة، وإقناع الشيعة وليس من شأننا في هذا البحث أن نتناول مجالات
النبهاني في العلوم والمعارف لأن بحثنا خاص بالشعر وقد كان المترجم له
أشهر بطل من فرسانه في الحقبة التي عاش فيها في بلاد الشام.




من منظوماته:





1 ـ طيبة الغراء في مدح سيد الأنبياء (ص) وهي همزية ألفية في ألف بيت.



2 ـ الرائية لكبرى في الكمالات الإلهية والسيرة النبوية ووصف الملة الإسلامية والملل الأخرى في 725 بيتاً.



3 ـ القصيدة الرائية الصغرى في ذم البدعة ومدح السنة الغراء



4 ـ السابقات الجياد في مدح سيد العباد. وهي معشرات متسلسلة قوافيها على حروف الهجاء كل حرف عشرة أبيات.



5 ـ سعادة المعاد في موازنة بانت سعاد.



6 ـ النظم البديع في مولد الشفيع.




ومن كتبه:





المجموعة النبهانية في المدائح النبوية في أربعة أجزاء جمعها من شعر المدح النبوي لكثير من الشعراء في العصور المختلفة.



أما
القصائد الست التي ذكرناها فقد طبعت متفرقة، وطبع بعضها عدة مرات في مصر،
وتونس، والمدينة المنورة، وبيروت، وانتشرت في البلاد الإسلامية انتشاراً
واسعاً، ثم جمعت كلها مع قصائد أخرى في مجموعة واحدة طبعت عدة مرات.



وقال
الشيخ النبهاني في مقدمة هذه المجموعة: «إن هذه القصائد وإن كانت كل واحدة
منها تعد كتاباً فقد رأيت أن أجمع شملها في مكان يكون لزهرها كالسماء،
ولأزهارها كالبستان فجمعتها في هذا الديوان بل الروض الأبيض الذي أينع فيه
من كل فاكهة زوجان والعقد الفريد الذي إزدان به جيد الزمان وسميته «العقود
اللؤلؤية في المدائح المحمدية»([2]).




مختارات من شعره:




1
ـ يقول في الصفحة الأولى من همزيته الألفية طيبة الغراء: «يقول ناظمها قد
وازنت بهمزيتي هذه همزية الإمام الأبوصيري (أم القرى في مدح خير الورى)
عالماً أن الفضل المتقدم، وأنه بمنزلة المعلم، وأنا بمنزلة المتعلم، وإن
كانت هذه قد حوت أضعاف ما قد حوته تلك من السيرة النبوية، والفضائل
المحمدية، وامتازت عنها بحسن التقسيم والترتيب، حتى صارت بفضل الله، فريدة
في بابها لا نظير لها فيما أعلم بين أترابها، حرية بتدريسها وحفظها،
والاعتناء بشرح معناها ولفظها، لمن يهمه مدح رسو الله (ص)، ومعرفة سيرته
وفضائله ومعجزاته وشمائله لأنها أقوى أسباب محبته وقوة الإيمان»([3]):









نورك الكلُّ والورَى أَجْزَاءُ



يا نبياً من جُنده الأنبياءُ



مُنتهى الفضل في العوالم جَمعاً



فوقه من كمالِك الاْبتِداءُ



لم تزلْ فوق كل فوقٍ مجدّاً



بالترقّي ما لِلترقي انتِهاءُ



جُزْت قدراً فما أمامك خَلْقٌ



فوقك الله والبرايا وَراءُ



خير أَرض ثويت فهي سماءٌ



بك طالتْ ما طاولْتها سَماءُ



يا رَعى الله طيبةً من رياضِ



طابَ فيها الْهوى وطابَ الهواءُ



شاقني في ربوعها خَيرُ حَيٍّ



حلَّ: لا زينبٌ ولا أسماءُ



وعدتْني نفسي الدُّنَّو ولكنْ



أينَ مِني وأين منها الوفاءُ








2 ـ ويقول من مقدمة الرائية الكبرى:



«أما
بعد فيقول ناظمها الفقير يوسف النبهاني عفا الله عنه إن هذه القصيدة فريدة
في بابها قد اشتملت على ما تلزم معرفته من محاسن الديانة الإسلامية ومساوي
غيرها، مع كمال الفصاحة والبلاغة والسهولة، وقلما يخلو بيت منها من النكت
الأدبية، والمحسنات البديعية، وقد شرحت بعض ما يلزمها لشرح من ألفاظها،
ولم أنبه على ما فيها من المحاسن البديعية مع كثرتها سوى التورية لعزتها
في الكلام، وقد يسرها الله في أكثر من ثلاثين موضعاً، وعدة أبياتها
سبعمائة وخمسة وعشرون بيتاً، منها نحو أربعمائة بيت لم تتكرر فيها
القوافي، وما وقع فيه تكرارها إما أن تكون فيه إحدى القافيتين معرفة
والأخرى نكرة، وإما أن يكون بينهما سبعة أبيات فأكثر وذلك جائز في فن
العروض».









بِرَبّك ذَكِّرهمْ عسى تنفعُ الذكْرى



فكم نِعمٍ أجدى وكم ينن أجْرَى



وأعظمها دين النبي محمد



هو النّعمة العظمى، هو المِنَّة الكُبرى الكُبرى



فاشهدُ أن الله لا ربَّ غيرُه



توحَّد في الدنيا توحّد في الأخْرى



وقد كان من قبل الحوادث واحداً



بلا حاجة للخلق أوجدَهم طُرّاً



تقدَّس عن كل الجهات وأنه



مع الخلق لكنَّ الحقيقةَ لا تُدْرى



فلا جهةٌ تحْويه، لا جهةٌ له



تنزَّه ربي عنهما وعلا قَدْراً



له البصرُ السَّمع الإرادة قُدرةً



حياةُ كَلام العلم عن ضدها يَعْرى



وليس له سبحانه ابنٌ ولا أبٌ



وليس له بَدْء ولا عَدمٌ يَطْرا



ولا مثله خلق ولا هو مثلهم



كمالاتُهمْ منه وعن نقْصهم يَبْرا








ونكتفي
بذلك القليل عن الكثير مما نظمه النبهاني في المدائح النبوية، تقرباً إلى
الله بعد أن نقلنا عنه ما ذكره عن هذه المدائح التي طالت طولاً لم نعهده.







*****************
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://taha32.ahlamontada.com
أحمد
بيضي مبدع
بيضي مبدع
أحمد


ذكر
عدد الرسائل : 26
العمر : 38
الولاية : البيض
المهنة : مفتش
السٌّمعَة : 0
نقاط : 12010
تاريخ التسجيل : 08/12/2007

مدح السنة للامام النبهاني. Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدح السنة للامام النبهاني.   مدح السنة للامام النبهاني. Icon_minitime1السبت 2 فبراير 2008 - 20:03

شكرا على المعلومات القيمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصطفى البوشيخي
بيضي مميز
بيضي مميز



ذكر
عدد الرسائل : 136
العمر : 54
الولاية : فرنسا .
المهنة : عامل
السٌّمعَة : 0
نقاط : 12016
تاريخ التسجيل : 06/12/2007

مدح السنة للامام النبهاني. Empty
مُساهمةموضوع: السلام عليكم   مدح السنة للامام النبهاني. Icon_minitime1الإثنين 4 فبراير 2008 - 0:29

بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستيعن
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده

نشكركم سيدي الرئيس طه مالكي على ترجمة شيخنا الجليل الامام يوسف النبهاني رحمه الله

تابع
أربعون حديثا في مدح السنة و ذم البدعة


الحديث الخامس: عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:»لتتبعن سنن من قبلكم شبرا بشبر وذراعا بذراع , حتى لو دخلوا جحر ضب لتبعتموهم" قيل :يا رسول الله ,اليهود والنصارى؟ قال : فمن ؟ "رواه البخاري رقم 3456 ومسلم رقم 2669


الحديث السادس : عن مرداس الأسلمي رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
يذهب الصالحون الأول فالأول وتبقى الحثالة كحثالة الشعير أو التمر لا يباليهم الله بالة : رواه البخاري رقم 6434


الحديث السابع : عن حذيفة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : لا تقوم الساعة حتى يكون أسعد الناس بالدنيا لكع بن لكع " رواه الترمذي رقم 2209 والبيهقي في دلائل النبوة كنز العمال رقم 38476


الحديث الثامن : عن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " يأتي على الناس زمان الصابر فيهم على دينه كالقابض على الجمر "رواه الترمذي رقم 2260


الحديث التاسع : عن أنس رضي الله عنه قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « يأتي على الناس زمان يكون المؤمن فيه أذل من شاته " رواه ابن عساكر -عن علي كما في كنز العمال رقم 30936,


الحديث العاشر : عن حذيفة رضي الله عنه قال : كان الناس يسألون رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الخير وكنت أساله عن الشر مخافة أن يدركني , قال : قلت يا رسول الله : أنا كنا في جاهلية وشر ، فجاءنا الله بهذا الخير ، فهل بعد هذا الخير من شر ؟ قال : نعم " قلت : وهل بعد ذلك الشر من خير ؟ قال : نعم ، وفيه دخن " قلت : وما دخنه؟ قال : قوم يستنون بغير سناي ويهدون بغير هديي تعرف منهم وتنكر " قلت : فهل بعد ذلك الخير من شر ؟ قال : نعم ، دعاة على أبوان جهنم من أجابهم إليها قذفوه فيها " قلت : يا رسول الله ، صفهم لنا , قال : « هم من جلدتنا ويتكلمون بألسنتنا " قلت : فما تأمرني إن أدركني ذلك ؟ قال : « تلزم جماعة المسلمين وإمامهم " قلت : فإن لم يكن لهم جماعة ولا إمام؟ قال : « فاعتزل تلك الفرق كلها ولو أن تعض بأصل شجرة حتى يدركك الموت وأنت على ذلك " رواه البخاري رقم 7084 ومسلم رقم 1847


ومعنى الدخن الكدورة الى سواد وهو لون الدخان والمراد أنه لا يكون خيرا صفوا بحتا بل يكون مشوبا بكدورة وظلم,


الحديث الحادي عشر :عن العرباض بن سارية رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « إياكم والمحدثات فإن كل محدثة ضلالة " رواه أبو داود رقم 4607 و الترمذي رقم 2676 وابن ماجة رقم 43 وابن حبان في صحيحه رقم 5 وقال الترمذي حديث حسن صحيح


الحديث الثاني عشر : عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه أن رسول الله صلى عليه وسلم قال : « إن إبليس قال : أهلكتهم بالذنوب فأهلكوني بالاستغفار فلما رأيت ذلك أهلكتهم بالأهواء فهم يحسبون أنهم مهتدون فلا يستغفرون" رواه ابن أبي عاصم في "السنة" 1/9 وغيره


الحديث الثالث عشر : عن أنس رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « من رغب عن سنتي فليس مني " رواه مسلم رقم 1401


الحديث الرابع عشر : عن عمرو بن عوف رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لبلال ابن الحارث يوما : « اعلم يا بلال" قال : ما أعلم يا رسول الله ؟ قال : « اعلم أن من أحيا سنة من سنتي أميتت بعدي كان له من الأجر مثل من عمل بها من غير أن ينقص من أجورهم شيئا ومن اتبع بدعة ضلالة لا يرضاها الله ورسوله كان عليه مثل آثام من عمل بها لا ينقص ذلك من أوزار الناس شيئا " رواه الترمذي رقم 2677 وابن ماجة رقم 210 وقال الترمذي حديث حسن


الحديث الخامس عشر : عن العرباض بن سارية رضي الله عنه انه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : « لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا هالك " رواه ابن أبي عاصم في كتاب "السنة" 1/27 بإسناد حسن


الحديث السادس عشر : عن شريك بن شهاب قال : كنت أتمنى أن ألقى رجلا من أصحاي النبي صلى الله عليه وسلم أسأله عن الخوارج فلقيت أبا برزة في يوم عيد في نفر من أصحابه فقلت له : هل سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يذكر الخوارج ؟ قال : نعم سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم بأذني ورأيته بعيني ، أتي رسول الله صلى الله عليه وسلم بمال فقسمه فأعطى من عن يمينه ومن عن شماله ولم يعط من وراءه شيئا فقام رجل من ورائه فقال يا محمد ما عدلت في القسمة ’رجل اسود مطموم الشعر عليه ثوبان أبيضان’ فغضب رسول الله صلى الله عليه وسلم غضبا شديدا وقال : « والله لا تجدون بعدي رجلا هو أعدل مني " ثم قال : « يخرج في آخر الزمان قوم كأن هذا منهم يقرؤون من القرآن لا يجاوز تراقيهم يمرقون من الاسلام كما يمرق السهم من الرمية سيماهم التحليق لا يزالون يخرجون حتى يخرج آخرهم مع المسيح الدجال، فإذا لقيتموهم فاقتلوهم هم شر الخلق والخليقة " رواه النسائي رقم 4103


الحديث السابع عشر : عن أسامة بن شريك رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « أيما رجل خرج يفرق بين أمتي فاضربوا عنقه" رواه النسائي رقم 4023


الحديث الثامن عشر : عن العرباض بن سارية رضي الله عنه قال وعظنا رسول الله صلى الله عليه وسلم موعظة وجلت منها القلوب وذرفت منها العيون فقلنا يا رسول الله: كأنها موعظة مودع فأوصنا ، قال : « أوصيكم بتقوى الله والسمع والطاعة وإن تأمر عليكم عبد وإنه من يعش منكم فسيرى اختلافا كثيرا فعليكم بسنتى وسنة الخلفاء الراشدين المهديين عضوا عليها بالنواجذ وإياكم ومحدثات الامور فأن كل بدعة ضلالة " رواه أبو داود رقم 4607 والترمذي رقم 2676 و قال حديث حسن صحيح


الحديث التاسع عشر : عن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « من تمسك بسنتى عند فساد أمتي فله أجر مئة شهيد " رواه البيهقي وغيره "الترغيب والترهيب " 1/80


جزاكم الله خيرا وأحسن إليكم ورزقنا الله الاخلاص في السر والعلن والقول والعمل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصطفى البوشيخي
بيضي مميز
بيضي مميز



ذكر
عدد الرسائل : 136
العمر : 54
الولاية : فرنسا .
المهنة : عامل
السٌّمعَة : 0
نقاط : 12016
تاريخ التسجيل : 06/12/2007

مدح السنة للامام النبهاني. Empty
مُساهمةموضوع: مدح السنة للامام النبهاني.   مدح السنة للامام النبهاني. Icon_minitime1الثلاثاء 5 فبراير 2008 - 2:06

بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين

الحمد لله وحده والصلاةوالسلام على من لا نبي بعده


أربعون حديثا في مدح السنة وذم البدعة :
يوسف بن اسماعيل النبهاني


الحديث العشرون: عن عائشة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"منأحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد"رواه البخاري رقم 2967 ومسلم رقم 1718

وفي رواية لمسلم :"من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد"

الحديث الواحد والعشرون:عن جابر رضي الله عنه قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أذا خطب احمرت عيناه وعلا صوته واشتد غضبهكأنه منذر جيش ، يقول: صبحكم ومساكم ، ويقول بعثت أنا والساعة كهاتين " يقرن بين أصبعيه السبابة والوسطى ، يقول :" أما بعد فإن خير الحديث كتاب الله وخير الهدي هدي محمد وشر الأمور محدثاتها وكل بدعة ضلالة " ثم يقول :" أنا أولى بكل مؤمن من نفسهمن ترك مالا فلأهله ومن ترك دينا أو ضياعا فإلي وعلي "رواه مسلم رقم867

الحديث الثاني والعشرون:عن معاوية رضي الله عنه قال : قامفينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال:" ألا إن من كان قبلكم من أهل الكتابافترقوا على ثنتين وسبعين ملة وإن هذه الأمة ستفترق على ثلاثة وسبعين ، ثنتان وسبعون في النار وواحدة في الجنة ، وهي الجماعة " رواه أحمد رقم 16909 وأبو داودرقم 4573 وزاد في رواية :" وإنه سيخرج في أمتي أقوام تتجارى بهم األأهواء كمايتجارى الكلب بصاحبه لا يبقى منه عرق ولا مفصل إلادخله"

الحديث الثالث والعشرون: عن عائشة رضي الله عنها ، أن رسولالله صلى الله عليه وسلم قال:" ستة لعنتهم ولعنهم الله وكل نبي مجاب : الزائد فيكتاب الله والمكذب بقدر الله والمتسلط على أمتي بالجبروت ليذل من أعز الله وليعز منأذل الله والمستحل حرمة الله والمستحل من عترتي ما حرم الله والتارك السنة "رواه الطبراني في "الكبير " مجمع الزوائد 1/176 وابن حبانفي صحيحه رقم 5749 والحاكم 1/36 و 2/525 و 4/90 وقال صحيح الاسناد ولا أعرف لهعلة

الحديث الرابع والعشرون: عن عضيف بن الحارث الثمالي رضي اللهعنه قال : قال النبي صلى الله عليه :" ما أحدث قوم بدعة إلا رفع مثلها من السنة "رواه أحمد 4/105 والبزار ورواه الطبراني مجمع الزوائد 1/188 بلفظ :" ما من أمة ابتدعت بعد نبيها في دينها بدعة إلا أضاعت مثلها من السنة "

الحديث الخامس والعشرون :عن أنس رضي الله عنه عن رسولالله صلى الله عليه وسلم قال:" أما المهلكات فشح مطاع وهوى متبع وإعجاب المرء بنفسه "رواه البزارمجمع الزوائد 1/91 والبيهقي وغيرهما

الحديث السادس والعشرون: عن أنس رضي الله عنه قال : قال رسولالله صلى الله عليه وسلم :" إن الله حجب التوبة عن كل صاحب بدعة حتى يدع بدعته "رواه الطبراني مجمع الزوائد 10/189 وإسنادهحسن

الحديث السابع والعشرون: عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قالرسول الله صلى الله عليه وسلم :" أبى الله أن يقبل عمل صاحب بدعة حتى يدع بدعته "رواه ابن ماجه رقم 50 وابن أبي عاصم في كتاب "السنة"

الحديث الثامن والعشرون: عن حذيفة رضي الله عنه قال : قال رسولالله صلى الله عليه وسلم :" لا يقبل الله لصاحب بدعة صوما ولا صلاة و لا حجا ولاعمرة ولا صرفا ولا عدلا ، يخرج من الإسلام كما يخرج الشعر من العجين "ابن ماجه رقم 49

الحديث التاسع والعشرون :عن عبد الله بن مسعود رضي اللهعنه قال : خط رسول الله صلى الله عليه وسلم لنا خطا ثم قال:" هذا سبيل الله " ثمخط خطوطا عن يمينه وعن شماله وقال:" هذه سبل على كل سبيل منها شيطان يدعو اليه " وقرأ:" وأن هذا صراطي مستقيما فاتبعوه"الأنعام 153 الآية. رواه البخاري –بل هو في ابن ماجه رقم 11 وأحمد 1/453 و 465 عن جابر بن عبدالله-

الحديث الثلاثون: عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ذروني ما تركتكم فإنما هلك من كان قبلكم بكثرة سؤالهم واختلافهم على أنبيائهم فإذاأمرتكم بشيء فاتوا منه ما استطعتم وإذا نهيتكم عن شيء فدعوه"رواه الإمام أحمد ومسلم رقم 1337والنسائي رقم 2619 وابن ماجه رقم 2

الحديث الواحد والثلاثون :عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسولالله صلى الله عليه وسلم :" من أحيا سنتي فقد أحبني ومن أحبني كان معي في الجنة "رواه الترمذي رقم 2678

الحديث الثاني والثلاثون: عن ابن عمر رضي الله عنهما أن عمر رضيالله عنه خطب بالجابية فقال : قام فينا رسول الله صلى الله عليه وسلم خطيبا فقال:" من أراد منكم بحبوحة الجنة فليلزم الجماعة فإن الشيطان مع الواحد وهو من الاثنين أبعد "رواه الترمذيرقم 2165 وصححه

الحديث الثالث والثلاثون: عن ابن عباس رضيالله عنهما عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال :" يد الله على الجماعة "رواه الترمذي رقم 2166 و 2167 ولفظه "مع الجماعة" وذكرهالحافظ السيوطي في كتابه "الأمر بالاتباع والنهي عن الابتداع" وزاد فيه "والشيطان مع من يخالف الجماعة "الطبراني 17/144 و 145ثم قال " وعن ابن شريك رضي اللهعنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "يد الله على الجماعة، فإذا شذالشاذ منهم اختطفه الشيطان كما يختطف الذئب الشاة من الغنم "الطبراني 1/153

الحديث الرابع والثلاثون: وعن معاذ رضي الله عنه أن النبي صلىالله عليه وسلم قال:" إن الشيطان ذئب الإنسان كذئب الغنم يأخذ الشاة القاصيةوالناحية فإياكم والشعاب وعليكم بالجماعة والعامة والمسجد"رواه الإمام أحمد 5/233 و 234 وذكرهالحافظ السيوطي في كتابه المذكورعن أبي ذر رضي الله عنه عن النبي صلىالله عليه وسلم أنه قال :" اثنان خير من واحد وثلاثة خير من اثنين وأربعة خير منثلاثة فعليكم بالجماعة فإن الله لم يجمع أمتي إلا على هدى "مسند أحمد 5/145 مجمع الزوائد 1/177 و 5/218

الحديث الخامس والثلاثون:عن ابن مسعود رضيالله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" ما من نبي بعثه الله في أمةقبل إلا كان له من أمته حواريون وأصحاب يأخذون بسنته ويقتدون به ثم إنها تخلف منبعدهم خلوف يقولون ما لا يفعلون ويفعلون ما لا يؤمرون فمن جاهدهم بيده فهو مؤمن ومنجاهدهم بلسانه فهو مؤمن ومن جاهدهم بقلبه فهو مؤمن ، ليس وراء ذلك من الإيمان حبة خرذل "رواه مسلم رقم 50


الحديث السادس والثلاثون : عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" من أكل طيبا وعمل في سنة وأمن الناس بوائقه دخل الجنة " فقال رجل : يا رسول الله إن هذا اليوم لكثير في الناس ، قال :" وسيكون في قرون بعدي " رواه الترمذي رقم 2522

الحديث السابع والثلاثون: عن أنس رضي الله عنه قال : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم :" يا بني إن قدرت على أن تصبح وتمسي وليس في قلبك غش لأحد فافعل " ثم قال :" يا بني وذلك في سنتي ومن أحيا سنتي فقد أحبني ومن أحبني كان معي في الجنة " رواه الترمذي رقم 2678

الحديث الثامن والثلاثون : عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" ليأتين على أمتي ما أتى على بني إسرائيل حذو النعل بالنعل حتى إن كان منهم من يأتي أمه علانية لكان من أمتي من يصنع ذلك وإن بني اسرائيل تفرقوا اثنين وسبعين فرقة وستفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة كلهم في النار إلا فرقة واحدة " قالوا :" من هي يا رسول الله ؟ قال :" ما أنا عليه وأصحابي " رواه أبو داود "لم أجده" والترمذي رقم 2641
قال الحافظ السيوطي في كتابه المذكور بعد أن ذكر الحديث السابق : وعن معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه أنه قام في الناس خطيبا فقال : "ألا إن من قبلكم من أهل الكتاب افترقوا على ثنتين وسبعين ملة وإن هذه الامة ستفترق على ثلاثة وسبعين ملة ، ثنتان وسبعون في النار وواحدة في الجنة وهي الجماعة.

الحديث التاسع والثلاثون : عن أبي قرصافة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" من أحب قوما حشره الله في زمرتهم " رواه الطبراني مجمع الزوائد10/281 والضياء في "المختارة" وهو حديث صحيح ويشهد له حديث البخاري رقم 6168 ومسلم رقم 2641 :"المرء مع من أحب"

الحديث الأربعين : عن ابن عمر رضي الله عنهما، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أنه قال: " من تشبه بقوم فهو منهم ." رواه أبو داود رقم 4012 وغيره مسند أحمد 2- 50 - 92

وللحديث الأخير بعض التعليقات ان شاء الله تعالى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصطفى البوشيخي
بيضي مميز
بيضي مميز



ذكر
عدد الرسائل : 136
العمر : 54
الولاية : فرنسا .
المهنة : عامل
السٌّمعَة : 0
نقاط : 12016
تاريخ التسجيل : 06/12/2007

مدح السنة للامام النبهاني. Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدح السنة للامام النبهاني.   مدح السنة للامام النبهاني. Icon_minitime1الثلاثاء 5 فبراير 2008 - 2:14

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وحده والصلاةوالسلام على من لا نبي بعده


أربعون حديث في مدح السنة و ذم البدعة
يوسف بن إسماعيل النبهاني

بعض التوضيحات :
الحديث الأربعون: عن ابن عمر رضي الله عنهما عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال :" من تشبه بقوم فهو منهم " رواه أبو داود رقم 4012وغيره "مسند أحمد " 2/50 و92


وذكر الحديث الأخير السيوطي في كتاب "الأمر بالاتباع والنهي عن الابتداع" وقال بعده:فهذا الحديث أقل أحواله تقضي تحريم التشبه بهم أي : بالكافرين . ثم قال : وروى عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن رسول الله صلى الله عليهوسلم قال :"ليس منا من تشبه بغيرنا لا تشبهوا باليهود ولا بالنصارى "الترمذي رقم 2695
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى اللهعليه وسلم :"غيروا الشيب ولا تشبهوا باليهود " رواه الترمذي رقم 1751وصححه.
وفي الصحيحين : البخاري رقم 5892 ومسلم رقم 259 عن ابن عمررضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"خالفوا المشركين ، احفواالشوارب واعفوا اللحي"
قال السيوطي بعده : فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلمبمخالفة المشركين مطلقا.
وقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : إياكم ورطانة الأعاجموأن تدخلوا على المشركين في كنائسهم.
وقال عبد الله بن عمر رضي الله عنهما : من بنى بأرضالمشركين وصنع نيروزهم ومهرجانهم وتشبه بهم حتى يموت حشر معهم يومالقيامة
وقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : اجتنبوا أعداء الله فيدينهم فإن سخط الله ينزل عليهم .
قال السيوطي بعده: فموافقتهم في أعيادهم من أسباب سخط اللهتعالى .
قال الحافظ السيوطي :واعلم أن مخالفتهم أمر مقصود للشارع ،لأن الكفر بمنزلة مرض في القلب وأشد ومتى كان القلب مريضا لم يصح شيء من الأعضاءوإنما الصلاح أن لا يشبه مرض القلب في شيء من أموره ، وأمور الكافر كلها إما فاسدةأو ناقصة ، فالحمد لله على نعمة الإسلام التي هي من أعظم النعم وأصل كل خير كما يحبربنا ويرضى فموافقتهم فيما هو منسوخ بشريعتنا قبيح وأقبح منه ما أحدثوه من العباداتأو العادات فإنه لو أحدثه المسلمون لكان قبيحا ، فكيف إذا لم يشرعه الله تعالى ولارسوله صلى الله عليه وسلم ؟؟ بل أحدثه الكافرون وموافقة المسلمين لهم فيه من أعظمالمنكرات فكل ما يشابهون به في عبادة أو عادة فهو من المحدثات والمنكرات ، وقد مدحالله عز وجل من لم يشهد أعيادهم ومواسمهم ولم يشاركهم فيها بقوله :"والذين لايشهدون الزور" سورة الفرقان 72
قال مجاهد والضحاك والربيع بن أنس: هو أعيادالمشركين
وقال ابن سيرين : هوالشعانين
وتقدم قوله صلى الله عليه وسلم :"خالفوا المشركين" وقال " من تشبه بقوم فهو منهم "
واعلم أنه لم يكن على عهد السلف السابقين من المسلمين منيشاركهم في شيء من ذلك ، فالمؤمن حقا هو السالك طريق السلف الصالحين ، المقتفيلآثار نبيه سيد المرسلين صلى الله عليه وسلم ، المقتدي بمن أنعم الله عليهم منالنبيين والصديقين والشهداء والصالحين ، جعلنا الله منهم بمنه وكرمه إنه جوادكريم.
قال السيوطي بعدما ذكره: ولا ينظر الرجل إلى كثرة الجاهلينالواقعين في مشابهة الكافرين والعلماء الغافلين وموافقتهم فقد قال السيد الجليلالفضيل بن عياض " عليك بطريق الهدى وإن قلت السالكون واجتنب طريق الردى وإن كثرالهالكون"
اللهم اجعلنا من المهتدين المتبعين لآثار سبيل الصالحينولا تجعلنا من الهالكين المتبعين لآثار سبيل الكافرين بمنك وكرمه إنك جواد كريم . انتهت عبارة السيوطي في كتابه "الأمر بالاتباع والنهي عنالابتداع"
انتهيت من كتابة الاربعين حديثا ويليه خاتمة للمؤلف جعلها على قسمين
1-مدح السنة
2- ذم البدع والأهواء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مدح السنة للامام النبهاني.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عقيدة أهل السنة والجماعة
» أعلام أهل السنة والجماعة
» عجائب رمضان هذه السنة
» في الجزائر : نصاب زكاة الفطر هذه السنة 80 دج عن الفرد الواحد
» هذا البرنامج هدية السنة الجديدة 2008

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الغرب الجزائري :: قسم الاسلاميات-
انتقل الى: