بسم الله الرحمن الرحيم
قال رسول الله عليه الصلاة و السلام :
(( من قال علي ما لم أقل ، فليتبوأ مقعده من النار)) الصحيحة 3100
قال شيخ الإسلام بن تيمية رحمة الله عليه :
و كذلك مما حرمه الله تعالى أن يقول الرجل على الله ما لا يعلم ،
مثل أن يروي عن رسول الله أحاديث يجزم بها و لا يعلم صحتها .
مجموع الفتاوى 3/425.
أحاديث مشهورة بين الناس :
- ( يوم صومكم يوم نحركم )
حديث باطل ، نقل المنقول ابن القيم ص 114
- ( نحن قوم لا نأكل حتى نجوع و إذا أكلنا لا نشبع )
ضعيف و المعنى صحيح يراجع زاد المعاد و البداية و النهاية .
فتاوى بن باز ج 4 / 122 .
- ( إن الله لا ينظر إلى الصف الأعوج )
ليس بصحيح / ابن عثيمين اللقاء المفتوح ج 1/ 21 .
- ( الكلام المباح في المسجد ، يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب )
لا أصل له . السلسلة الضعيفة رقم 4.
- ( صومو تصحو )
ضعيف الموضوعات 72 .
- ( إختلاف أمتي رحمة )
قال السبكي لم أقف له على سند صحيح و لا موضوع ،
قال ابن حزم في الأحكام لو كان الإختلاف رحمة
لكان الإتفاق سخطا و هذا ما لا يقوله مسلم .
راجع سلسلة الأحاديث الضعيفة .
- ( حب الوطن من الإيمان )
قال السخوي لم أقف عليه .
- ( جنبوا مساجدكم صبيانكم )
هذا الحديث لا يصح عن النبي صلى الله عليه و سلم ،
قال البزار لا أصل له .
- ( من لم تنهه صلاته عن الفحشاء و المنكر فلا صلاة له )
حديث منكر كما في السلسلة الضعيفة 985.
- ( لا صلاة لجار المسجد إلا في المسجد )
ضعيف ، السلسلة الضعيفة 183.
-( الصلاة عماد الدين ، من أقامها أقام الدين و من هدمها فقد هدم الدين )
هذا الحديث مشهور على ألسنة الوعاظ ...
و لم أقف عليه البتة بهذاالسياق بتمامه ، قال النووي منكر باطل .
مشهور حسن القول المبين في أخطاء المصلين .
- ( لا تجعلوا آخر طعامكم ماءا )
لا أصل له ، الضعيفة 2096 .
- ( الدين المعاملة)
لا أصل له الألباني الضعيفة .
- ( اطلبوا العلم و لو بالصين )
باطل لا أصل له ابن حبان ، ابن الجوزي الموضوعات .
-( الجنة تحت أقدام الأمهات )
موضوع الألباني
-( أبغض الحلال إلى الله الطلاق )
ضعيف العلل المتناهية ابن الجوزي
-أنشودة :
طلع البدر علينــــــا من ثنــــيات الوداع
وجب الشكر علينـا ما دعــــــــا لله داع
أيها المبعوث فينــا جئت بالأمر المطاع
ضعيــــــف ، أحاديث القصاص بن تيمية رحمه الله /
تذكرة الموضوعات .
-(اقرأوا ياسين على موتاكم )
ضعيف الألباني في الارواء
-( سيد القوم خادمهم )
ضعيف ، السلسلة الضعيفة 1502
و أخيرا لابد لكل مسلم النظر و أخذ الإحتياط ، و لا يذكر شيئا مما ينسب
للنبي صلى الله عليه وسلم حتى يتبين و يدقق و يتحقق ، و إلا وقع
في الإثم العظيم ، و كان ممن لا يفرقون من الغث و السمين .
المراجع : كتب الألباني / اللقاء المفتوح لإبن عثيمين /
فتاوى بن باز / القول المبين لمشهور حسن .