الغرب الجزائري
مرحبا بك في منتدى ولايتنا
نتمنى ان تستفيد من الواضيع وتفيدنا
معا لتطوير افكارنا وانشغالاتنا في هذا الصرح البيسط
اخوكم مدير المنتدى مالكي طــــه
الغرب الجزائري
مرحبا بك في منتدى ولايتنا
نتمنى ان تستفيد من الواضيع وتفيدنا
معا لتطوير افكارنا وانشغالاتنا في هذا الصرح البيسط
اخوكم مدير المنتدى مالكي طــــه
الغرب الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كل ما يعرف عن الغرب الجزائري
 
PortailPortail  الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 علم العروض ونشأته الجزء الثالث

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
amari abdelkarim
بيضي مبدع
بيضي مبدع



ذكر
عدد الرسائل : 20
العمر : 46
الولاية : el bayadh
المهنة : موظف
السٌّمعَة : 0
نقاط : 11257
تاريخ التسجيل : 21/12/2008

علم العروض ونشأته الجزء الثالث Empty
مُساهمةموضوع: علم العروض ونشأته الجزء الثالث   علم العروض ونشأته الجزء الثالث Icon_minitime1الإثنين 29 ديسمبر 2008 - 23:41

ب) الحروف التي تحذف في الكتابة العروضية: 4


وعددها ثلاثة
أحرف وهي(أ، و، ي) وذلك في المواقع الآتية:



1- ألف
الوصل من(( أل)) التعريف مهما كان نوعها. فإذا كانت((أل )) القمرية كما في القمر،
الورد، اكتفى بحذف الألف فقط.



مثل ذلك في الكتابة الإملائية: طلع
القمر علينا، وتفتح الورد لدينا.



تصبح في الكتابة العروضيـة: طلع
لقمر علينا، وتفتح لورد لدينا.



وأما إذا كانت(( أل))
الشمسية، كما في الشمس، والنهر، فإن ألفها تحذف، وتقلب اللام حرفا من جنس الحرف
الأول في الاسم الداخلة عليه(( أل)).



مثل ذلك في الكتابة الإملائية: أشرقت
الشمس، وفاض النهر.



تصبح في الكتابة العروضيـة: أشرقت
ششمس و فاض ننهر.



2- تحذف
همزة الوصل، وهي الألف التي يتوصل بها إلى النطق بالساكن.



-إن
كان قبلها متحرك- ويكون ذلك فيما يأتي:




أ‌) ماضي الأفعال الخماسية والسداسية المبدوءة بالهمزة، وفي أمرها ومصدرها مثل:
انطلق، استغفر، انطلق، استغفر، انطلاق، استغفار، فألف الوصل في هذه الكلمات
وأمثالها تحذف إن كان قبلها متحركا.




مثال ذلك في الكتابة الإملائية: فانطلق، فاستغفر،فانطلق، فاستغفر، فانطلاق، فاستغفار.




تصبح في الكتابة
العروضيـة:
فنطلق، فستغفر، فنطلق،
فاستغفر، فنطلاق، فستغفـار
.



ب) الأسماء العشرة وهي: اسم، ابن، ابنة، امرؤ، امرأة،
اثنان، اثنتان، أيمن المختصة
بالقسم،




- مثال ذلك في الكتابة
الإملائية
: باسمك، هذا ابن وأب، والعام
اثنا عشر شهرا.




-تصبح في الكتابة
العروضيـة
: بسمك، هاذا ابنن وأبن، ولعام
ثنا عشر شهرن.



جـ) أمر الفعل الثلاثي الساكن ثاني مضارعه.



-
مثال ذلك في الكتابة
الإملائية
: فاسمع، واكتب، واقرأ.




- تصبح في الكتابة العروضيـة:
فسمع، وكتب، وقرأ.



3- تحذف الواو في اسم(( عمرو)) في حالتي الرفع والجر.



- مثال ذلك في الكتابة
الإملائية
: جاء عمرو، ومررت بعمرو.




- تصبح في الكتابة
العروضيـة:
جاء عمر، مررت بعمــر.



4- تحذف
الياء والألف المقصودة في موضعين هما:



أ) أواخر
حروف الجر المعتلة وهي(( في- إلى- على)) عندما يليها ساكن فقط أما إذا وليهما
متحرك فلا تحذفان.



- مثال
ذلك في الكتابة الإملائية: محمد في البيت وسنذهب إلى الجامعة على الدراجة.



- تصبح
في الكتابة العروضيـة: محمدن
في البيت وسنذهب إللجامعة علددراجــة.



ب) الاسم
المنقوص والمقصور غير المنونين عندما يليهما ساكن.



-مثال
ذلك في الكتابة الإملائية: المحامي القدير في النادي الكبير مع الفتى الغريب.



-تصبح
في الكتابة العروضيـة: المحاملقديـر فيننـاد لكبـير مع لفتلغريــب.



وهكذا يتضح بجلاء من
خلال ما يزاد من حروف- وما يحذف في الكتابة العروضية بالنسبة للكتابة الإملائية-
أن الكتابة العروضية قواعدها المميزة لها كما لها أيضا رموزها التي يدل بها على
التفاعيل التي تتألف من مقاطع، وهي لا تقل عادة عن مقطعين ولا تزيد على ثلاثة
مقاطع كما سنوضحه- وطبيعة التفاعيل نفسها وعددها في كل بيت هي التي تعين وزنه،
وتحدد بحره ولكنه لا يتسنى للدارس ذلك إلا بعد التمكن من معرفة الكتابة العروضية
التي تتأتى عن طريق الأمثلة الكثيرة التوضيحية نحو:



قـــول
الشــاعر:



لا تسألي
القوم ما مالي وما حسـبي
وسائلي القوم ما حزمي وما خلقــي.



وتقطيع هذا البيت أو
تقسيمه إلى وحدات صوتية، أو تفاعيل يكون كالآتي:



لا
تسألل قوم ما مالي وما
حسبي وسائلل
قوم ما حزمي وما خلقـي.



مستفعلن
فاعلن مستفعلن
فعلن مستفعلن
فاعلن مستفعلن فعلـن.



قـول شاعر
آخــر:



دخلتـك
والأصيـل لـه
ائتـلاق
ووجهـك ضاحـك القسمات طلق.



وتقطيع هذا البيت أو
تقسيمه إلى وحدات صوتية، أو تفاعيل يتحقق بالكتابة العروضية كالآتي:



دخلتك ول أصيل لهو
تلاقـن
ووجهك ضا حك بقسما تطلقو.


مفاعلـتن مفاعلتـن
فعولـن
مفاعلـتن مفاعلتـن فعولـن.





قـول شاعر
ثالـث:


ومـن هاب أسبـاب المنايا
ينلنـه
وإن يرق أسبـاب السمـاء بسلـم.





حيث
يكتب عروضيا مع تقطيعه إلى تفاعيل كالآتي:



ومن ها بأسبابل منايا
ينلنهـو
وإن ير فأسبابس سماء
بسللمي.



فعولن مفاعيلن فعولن
مفاعلن
فعولن مفاعيلن فعول
مفاعلن.



و قـول
شاعر رابـع:



كـل مـا في
الأرض من
فلسفـة لا
يعزي فاقــد عمـن فقــد.



وتقطيع
هذا البيت أو تقسيمه إلى تفاعيل يكون بالكتابة العروضية كالآتي:



كلل ما فل أرض من فل
سفتن لا
يعززي فاقدن عم من فقـد.


فاعلاتـن فاعلاتـن
فعلن
فاعلاتـن فاعلاتن فاعلــن.








وقس على هذه الأمثلة
ما شئت من عشرات الأبيات الشعرية واتبع في تقطيعها إلى وحدات صوتية أو تفاعيل
قواعد الكتابة العروضية، فيتضح لك وزنها ويسهل لك تقطيعها فتعرف بذلك سليمها من
مكسورها نتيجة تقطيعها، ذلك لأن التقطيع يراد به ما يأتي:



التقطيــع ويراد به في علم العروض وزن كلمات
البيت من الشعر الموزون المقفى بما يقابلها من تفعيلات، وغايته أن يعين الدارس على
معرفة وزن البيت الذي يود معرفة وزنه.



وذلك
من خلال اتباع الخطوات الآتية:



كتابة
البيت كتابة عروضية



وضع
الحرف(ح) مثلا تحت كل حرف متحرك لا يليه ساكن، وضع مطة صغيرة(-) تحت كل حرف متحرك
يليه ساكن.



تنقل
لغة الألفاظ إلى لغة الرموز، ثم يقسم البيت إلى تفاعيل لفظية، وذلك بالرجوع إلى
تفاعيل العروض التالية ورموزها المدونة أمامها.



بعد
ذلك يسهل على الدارس معرفة وزن البيت إذا كان متذكرا التفاعيل التي يتألف منها وزن
كل بيت ومعرفة زحافاتها التي هي كالآتي:



فعولــن ورمزها ح- - وقد تصـير بالزحـاف فعول
ورمـزها ح-ح



مفاعيلـن
ورمزها ح- - - وقد تصير بالزحاف مفاعلن ورمـزها ح- ح-



مفاعـلتن ورمزها ح-ح ح- وقد تصير بالزحاف مفاعلتن ورمـزها ح- - -


متفاعلـن ورمزها ح ح-ح- وقد تصير بالزحاف متفاعلن ورمـزها - -ح-


مستفعلـن ورمزها- -ح- وقد تصير بالزحاف متفعلـن ورمـزها
ح- ح-



أو مستعلـن
ورمــزها –ح ح -



مستفع لن ورمزها - -ح- وقد تصير بالزحاف متفع لن
ورمــزها ح-ح-



فاعلاتـن
ورمزها-ح- - وقد تصير بالزحاف فعلاتن ورمزها ح ح- -



أو فاعلــن ورمزها –ح-


أو
فالاتن ورمــزها- - -



فاع لاتن ورمزها –ح - -


مفعولات ورمزها - - -ح وقد تصير بالزحاف مفعلات ورمزها – ح-ح


أو
معولات ورمزها ح- - ح



فاعلـن ورمزها –ح- وقــد تصـير بالزحـاف
فالن ورمـزها - -.



ويتضح من
التفاعيل العشر وزحافاتهم ثم معرفة رموزها بعد الكتابة العروضية لأي بيت وزنه بكل
سهولة فمثلا لو أراد معرفة وزن البيت الشعري الآتي من قول المتنبي:



على قدر أهل العزم تأتي
العزائم وتأتي على قدر أهل
الكرام المكارم.



فإننا نقوم بما يلي:


كتابته
كتابة عروضية



نضع الرموز تحته وفق
ما هو موضح أمام التفاعيل العشرنقسمه إلى تفاعيل لفظية وبذلك يتضح لنا وزنه
كالآتي:



على
قد رأهللعز م
تأتل عزائمو
وتأتي على قدر ل كرامل
مكارمو




ح - - ح- - - ح - -
ح-ح- ح - - ح- -
- ح- - ح-ح-


فعولن
مفاعيلن فعولن
مفاعلن فعولن
مفاعيلن
فعولن مفاعلن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
علم العروض ونشأته الجزء الثالث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» علم العروض ونشأته الجزء الرابع
» علم العروض و نشأته الجزء الأول
» محاضرات في المنهجية الجزء الثالث
» مع خالص احتقاري الجزء الأول
» علم العرو و نشأته الجزء الثاني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الغرب الجزائري :: قسم الشعر والادبيات-
انتقل الى: